تقــــرير عــــــام


الفهـــــــرس ·

 تقـرير عام حول جولات الحوار مع لجنة التنسيق الوطنية للنقل ·
 ملحق 1: جدول التعديلات المقترحة على مشروع مدونة السير
 · ملحق 2 : التوصيات التي سيتم رفعها للسيد الوزير الأول
 · ملحق 3 : بطاقة تلخص أهم مطالب المهنيين 
· ملحق 4 : لائحة المشاركين 
· ملحق 5 : بلاغ لجنة التنسيق الوطنية حول التشبث بالحوار. 
· ملحق 6 : محاضر الاجتماعات

 تقــــرير عــــــام حول جولات الحوار مع لجنة التنسيق الوطنية للنقل على إثر تصريح السيد الوزير الأول عقب اجتماع مجلس الحكومة بتاريخ 5 أبريل 2007 بخصوص الإضراب الذي عرفه قطاع النقل بعد عرض مشروع مدونة السير على مجلس النواب ، والذي أكد فيه على استعداد الحكومة للاستماع إلى مطالب ومقترحات مهنيي النقل في شأن هذا المشروع ، بادر السيد والي جهة الدار البيضاء الكبرى بتفويض من الحكومة بتنظيم حوار مع لجنة التنسيق الوطنية للنقل التي تضم ممثلي مختلف النقابات والجمعيات المهنية للنقل ، بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والجمعيات المعنية . وفي نفس اليوم، الجمعة 5 أبريل 2007 انعقد بمقر ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى اجتماع مع لجنة التنسيق الوطنية تم الاتفاق فيه على : ü إشراك لجنة التنسيق الوطنية في الحوار الذي قررت الحكومة إجراءه مع مهنيي النقل بخصوص مشروع مدونة السير. ü منح مهلة للجنة التنسيق الوطنية لتقديم اقتراحاتها بخصوص هذا المشروع. ü عدم اتخاذ أي قرار نهائي قبل دراسة مقترحات لجنة التنسيق الوطنية ü عقد أول اجتماع بين ممثلي الحكومة ولجنة التنسيق الوطنية للنقل داخل أجل لا يتعدى 15 يوما. ü
 التزام لجنة التنسيق الوطنية بالوقف الفوري لحركة الإضراب . وتنفيذا لبنود الاتفاق السالف الذكر، انعقد 11 اجتماعا دامت أشغالها ما يفوق 70 ساعة من الحوار : ü 

 الأربعاء 25 أبريل 2007 ( اجتماع عام) ü
 الخميس 10 ماي 2007 ( اجتماع عام ) ü
 الثلاثاء 15 ماي 2007 لجنة مشروع مدونة السير ü 
 الخميس 17 ماي 2007 لجنة الصحة ولجنة السكن ü
 الاثنين 21 ماي 2007 اللجنة الاجتماعية والتقنية والمهنية ü
 الثلاثاء 22 ماي 2007 لجنة مشروع مدونة السير ü
 الخميس 24 ماي 2007 اللجنة الاجتماعية والتقنية والمهنية ü
 الاثنين 28 ماي 2007 لجنة مشروع مدونة السير ü
 الاثنين 28 ماي 2007 لجنة الصحة ولجنة السكن اللجنة الاجتماعية والتقنية والمهنية ü
 الثلاثاء 29 ماي 2007 لجنة مشروع مدونة السير ü
 الخميس 31 ماي 2007 لجنة مشروع مدونة السير
 الاجتماع الأول : 25 أبريل 2007 انعقد هذا الاجتماع تحت رئاسة السيد والي جهة الدار البيضاء الكبرى بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية ، أكد خلاله السيد الوالي على رغبة الحكومة تدارس الأوضاع الاجتماعية والمهنية لهذا القطاع بصفة عامة. وخلال النقاش تبين أن انتظارات المهنين متعددة وتهم عدة قطاعات ، لذا تم الاتفاق على تشكيل 5 لجان للانكباب على دراسة المواضيع التالية : ü مشروع مدونة السير ü السكن ü التغطية الصحية ü تمويل عمليات تجديد الأسطول ü المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها مهنيو قطاع النقل عبر الطرقات. 
 الاجتماع الثاني : الخميس 10 ماي 2007 : خلال هذا الاجتماع تمت متابعة مناقشة المشاكل الاجتماعية والمهنية والصحية لمهنيي قطاع النقل، وبالنسبة لمشروع مدونة السير تم تقديم التقنيين الذي عينتهم وزارة التجهيز والنقل للعمل إلى جانب المهنيين لتدارس مشروع المدونة. وقد حددت لجن العمل كالآتي : ü لجنة مشروع المدونة ü لجنة السكن ü لجنة التغطية الصحية ü اللجنة المهنية والتقنية والاجتماعية ü لجنة التمويل
 الاجتماع الثالث : الثلاثاء 15 ماي 2007 : خلال هذا الاجتماع قدم أطر وزارة التجهيز والنقل توضيحات حول أسباب نزول المدونة والأهداف المتوخاة منها ، كما تم تقديم الشروحات اللازمة جوابا على أسئلة المهنيين التي همت بالأساس : ü عدم إشراك المهنيين قبل طرح مشروع المدونة على البرلمان ü الغرامات الفادحة التي أتى بها المشروع ü العقوبات الحبسية ü المقتضيات المتعلقة بالسائق المهني ü نظام التنقيط . كما تم الاتفاق على تدارس نص مشروع المدونة مادة بمادة ، وقد تدارست اللجنة المواد من 1 إلى 85 . ملاحظة : تم تدوين التعديلات المقترحة حول مشروع المدونة بالملحق 1 رفقته .
 الاجتماع الرابع : الخميس 17 ماي 2007 : في بداية هذا الاجتماع قدم ممثلو وزارة السكنى ووزارة الصحة عروضا حول التدابير والمجهودات الحكومية في مجال السكن والتغطية الصحية والإمكانات المتاحة ليستفيد منها مهنيو قطاع النقل، خاصة المنتوجات: ü فوكاريم في مجال السكن ü عناية في مجال التغطية الصحية وعلى إثر ذالك تقدم المهنيون بمقترحات في هذين المجالين همت : ü إدماج المهنيين المنخرطين في الضمان الاجتماعي في منتوج "عناية" ü تقديم تسهيلات إضافية للاستفادة ü المطالبة بمجهودات أكثر مما هو معروض في منتوج فوكاريم . وتبعا للإشاعات التي كانت تروج حول دعوة بعض الجهات لتنظيم إضراب أيام 20 – 21 – 22 ماي ، أكدت لجنة التنسيق على رفضها هذه الدعوة ما دام الحوار جاريا بالجدية والمصداقية اللازمتين وتم إصدار بلاغ للجنة التنسيق تعبر فيه عن ارتياحها لجو الحوار وتندد بالدعوة للإضراب .
 الاجتماع الخامس : 21 ماي 2007 : في بداية الاجتماع عبر أعضاء لجنة التنسيق عن ارتياحهم على المجهودات المبذولة وما خلفه البيان الصادر على إثر الاجتماع المنعقد بتاريخ 17/5/2007 ، من أثر طيب في أوساط مهنيي النقل ، وقد تم خلال هذا الاجتماع تدارس النقط التالية : 1- تحيين القرارين البلديين8/62 و9/62 المنظمين لقطاع سيارات الأجرة بشكل يتماشى مع الواقع الحالي للقطاع وينصف مستغلي سيارات الأجرة . 2- مقترح العقد النموذجي وتنظيم العلاقة بين كاري ومكتري رخصة النقل. 3- تطبيق قانون الشغل على مهنيي الحافلات والشاحنات . 4- تمثيل المهنة داخل الغرف المهنية ، 5- إشكالية تجديد رخصة الثقة ؛ 6- علاقة السائق مع رجال الدرك الملكي والأمن ؛ 7- استفادة السائقين من رخص الاستغلال؛ 8- خلق فضاءات لسيارات الأجرة بالمحطات الطرقية . 9- محاربة النقل السري . في معرض رده تطرق ممثل وزارة الداخلية إلى الإشكال القانوني لمأذونية سيارة الأجرة والتعقيد الذي يعرفه تنظيم القطاع ، حيث أكد أن الوزارة بصدد دراسة هذا الموضوع من جميع جوانبه . من جهة أخرى، قدم ممثل وزارة العدل توضيحات حول مشروع العقد النموذجي وشروط إبرام العقود . ونظرا لكثرة النزاعات التي يعرفها هذا المجال، تم الاتفاق على إحداث لجنة على مستوى الولاية للبث في النزاعات . وبخصوص معاناة السائقين مع أعوان المراقبة، أكد السيد العامل مدير الشؤون الداخلية بالولاية أن السيد الوالي تدخل لدى القيادتين المركزيتين للدرك الملكي والأمن الوطني من اجل التعامل المرن في إطار احترام القانون مع السائقين المهنيين. الاجتماع السادس ، الثلاثاء 22 ماي 2007 : خلال هذا الاجتماع تم تدارس 31 مادة من مشروع المدونة ، من المادة 86 إلى المادة 117 . ومن جهة أخرى طالبت لجنة التنسيق بإعادة النظر في الترخيص لحافلات النقل الحضري بتجاوز المدار الحضري للمدينة أو السماح لسيارات الأجرة من الصنف الثاني بتجاوز هذا المدار.
 الاجتماع السابع ؛ الخميس 24 ماي 2007 : خصص الاجتماع للجنة الشؤون الاجتماعية والمهنية والتقنية والمالية ، وقد جاءت الأشغال كالآتي : 1( الضــرائب والتأمينــات: 
أ- الأسئلة والمطالب : 
· الإعفاء من واجب الجمارك بالنسبة للسيارات المستعملة للنقل. 
· خلق صندوق لدعم القطاع يمول من حجم المداخيل الضريبية التي يدرها القطاع. 
· الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة 
· خلق نظام المحروقات المهنية. 
· معالجة مشكل عدم تأمين السائق بخلاف الركاب. 
· التخفيض من واجبات التأمين 
· حذف سيارات الأجرة من خانة النقل العمومي للمسافرين 
· تسهيل تدابير التأمين والاستفادة من التشجيعات. 
· خلق تعاضدية للتأمين. ب - التوضيحات والقرارات: 
· الإشارة للتدابير التشجيعية المتاحة في مجال الضريبة على القيمة المضافة؛ 
· الإعفاء من رسوم التنبر بالنسبة لنقل المسافرين؛ 
· دمج السائقين ضمن الملزمين الصغار؛ 
· الضريبة على القيمة المضافة هي أساسا على عاتق المستهلك؛ 
· صرف الضرائب يتم حسب الحاجيات العامة وليس حسب مبدأ التخصيص؛ 
· بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالتأمين سيتم تبليغها إلى المصالح المختصة بالوزارة لتدارسها. أشار ممثل وزارة الداخلية إلى صعوبة مسطرة إرجاع الضريبة على القيمة المضافة فهو مشــكل مسطري، فالمصالح المركــزية وعيا منها بهذا المشكل خلقت صندوق دعم النقل بواسطة سيارات الأجرة بقيمة 50 مليون درهم. بالنسبة لمختلف الأسئلة المتعلقة بالمالية والتأمين، تم اقترح رفع توصية للسيد الوزير الأول في هذا الشأن. 
2 صندوق دعم قطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة: الأسئلة والمطالب: - الإسراع بتفعيل هذا الصندوق قبل إلغاء الاعتمادا
ت المخصصة ؛ - ضآلة المبلغ المخصص لهذا الصندوق ( 000 000 50 درهم)؛ السيد ممثل وزارة الداخلية أوضح بأن هذا الصندوق ما هو إلا خطوة أولية ويدخل في إطار عام للمجهودات من أجل النهوض بالقطاع. 3) تنظيم العلاقة بين صاحب رخصة النقل ومكتريها: · اقتراح العقد النموذجي؛ · تحيين القرارين البلديين 8 و9/62؛ · تطبيق البنوذ من 4 إلى 15 من القرارين 8 و9؛ · جعل الورقة الرمادية في اسم المستغل؛ · الورقة الوردية لحافلات النقل العمومي وتجديدها. · الاتفاق على خلق لجينة يحضرها بجانب المهنيين السيد ممثل وزارة العدل والسيد ممثل وزارة الداخلية لتدارس اقتراح العقد النوذجي، تجتمع يوم الإثنين 28/05/2007 ؛ لتوضيح هذا المقترح من الوجهة القانونية. · تحيين القرارين 8 و9/62 سيتم تدارس الموضوع مع المديرية العامة للجماعات المحلية؛ · تطبيق البنود من 4 إلى 15، خصوصا نقطة تمتيع سائقي سيارات الأجرة بالرخص ثم تسجيلها؛ · اقتراح وضع الورقة الرمادية في اسم المستغل ستدرس بجدية على مستوى وزارة الداخلية؛ · بالنسبة للورقة الوردية، أعطى ممثل وزارة النقل توضيحات حول هذا التنظيم الذي يسعى أساسا لحماية السائق والمسافرين من الحوادث. 4) تجديد وتحويل رخص النقل ورخص الثقة: · الإسراع بالنظر في ملفات التحويل؛ · الإسراع بالنظر في ملفات النظائر؛ · مشكل المستندات بالنسبة لتجديد رخص الثقة. أوضح السيد ممثل وزارة الداخلية بأن هذه الملفات تدرس حسب التدابير الإدارية اللازمة درءا لكل تلاعب. بالنسبة لرخص الثقة فهو مشكل محلي سيتم تدارسه في إطار آخر. 5) محطات سيارات الأجرة: بالنسبة للتساؤل حول خلق محطات لسيارات الأجرة أوضح ممثل وزارة الداخلية بأن الموضوع يجب تدارسه بحضور ممثلين عن مديرية الجماعات المحلية التي ستدرسه في شكله العام : التنظيم و التجهيز. 6) دوريات مراقبة سيارات الأجرة: بالنسبة لهذا المطلب أوضح السيد ممثل ولاية أمن الدار البيضاء الكبرى بأن هذه المصالح تدرس إمكانية تعزيز مصلحة الطاكسي بولاية الأمن بالأفراد الضروريين للقيام بهذه المهمة. 7) النقل الحضري بالحافلات وتجاوزها المدار الحضري إلى المدار القروي: جدد رئيس اللجنة التنسيقية طلبه الذي طرحه في الاجتماع السابق بمساواة سيارات الأجرة من الصنف الثاني مع الحافلات لكي تعمل بالعالم القروي على غرار بعض الحافلات. وفي سياق آخر؛ تمت المطالبة بالحد من تجاوز بعض الحافلات للمدار الحضري أو تمديد خطوطها مخالفة لدفاتر التحملات. تطرق السيد العامل مدير الشؤون العامة تطرق للمجهودات التي تقوم بها مصالح الولاية بتنسيق مع جماعة الدار البيضاء ورجال الأمن من أجل الحد من هذه التصرفات ومحاربتها. 8) تعامل رجال الأمن الوطني والدرك الملكي مع السائق والتفريق بين مسؤولية السائق ومسؤولية صاحب العربة: الأسئلة والمطالب: - لا زال رجال الدرك يسحبون رخص السياقة خلافا لما سبق الاتفاق عليه؛ - المسؤوليات المتعلقة بالشاحنة ) الحالة العامة للشاحنة أو الحمولة...إلخ) يجب أن يسأل عنها صاحب العربة؛ - يجب الأخذ بعين الاعتبار أن السائق هو مكره لسياقة عربة تعتريها عيوب أو مخالفات تقنية؛ - مراقبة الحمولة عند انطلاق الشاحنة أو عند الوصول؛ - التمييز الملاحظ بين ملاكي الشاحنات من طرف رجال الدرك الملكى. أوضح السيد المندوب الجهوي لوزارة النقل أن الاجتهادات مستمرة لتفادي الملاحظات السابق ذكرها، من بين هذه الاجتهادات المذكرة الثلاثية في انتظار مشروع المدونة، هذا بالإضافة إلى دورية سيتم إصدارها في الموضوع. أما بخصوص سحب الرخص فإن كانت فهي حالات فردية. السيد ممثل الدرك الملكي سجل هذه النقط وكذا الحالات الخاصة التي تمت الإشارة إليها كمثال على سحب الرخص. 9) تمثيل سائقي سيارات الأجرة بالغرف المهنية: بالنسبة لهذا المطلب وعد السيد ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية بتدارسه على مستوى الوزارة خصوصا نقطة اعتبار سائقي سيارات الأجرة كخدماتيين وحصولهم على شواهد العمل. هذا وقد تم الاتفاق على رفع توصية للسيد الوزير الأول في هذا الشأن. 10) تطبيق قانون الشغل على حرفيي النقل والنزاعات القضائية بين السائق وصاحب العربة ووسائل الإثبات: في هذا الباب تطرق السيد ممثل وزارة الشغل إلى ما يوفره قانون الشغل من حماية للشغيلة كالحد الأدنى للأجور، وثائق علاقة التشغيل، احترام أوقات العمل ، التصريح الفعلي...إلخ. وطالب المهنيون مساعدة مفتشي الشغل بإخبارهم بالشركات الفردية التي يصعب ضبطها من أجل مراقبتها. 11) التغطية الصحية والضمان الاجتماعي: الأسئلة والمطالب: - الإعفاء من التغطية الصحية الإجبارية بالنسبة لسيارات الأجرة حتى تتمكن هذه الفئة من الاستفادة من برامج أخرى للتغطية الصحية؛ - ما هي تدابير الوزارة لإلزام المشغلين بتسجيل العمال بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ؟ - اقتطاع بعض المشغلين واجب العمال لفائدة الأداء للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، دون تأدية لهذا الأخير ؛ - المطالبة بالتخفيض من النسبة التي يؤديها السائق بصفته عامل؛ - إدماج سائقي سيارات الأجرة في مشاريع التغطية الصحية الخاصة بالقطاعات غير المهيكلة؛ بخصوص هذه النقط تم الاتفاق على رفع توصية للسيد الوزير الأول حماية لمصالح شغيلة النقل. الاجتماع الثامن : الإثنين 28 ماي 2007 : تم خلال هذا الاجتماع تدارس مواد مشروع المدونة من المادة 117 إلى المادة 164 . الاجتماع التاسع : الإثنين 28 ماي 2007 خصص هذا الاجتماع لعمل لجن : ü الشؤون الإجتماعية والتقنية والمهنية والمالية ü الصحة ü السكن وقد جاءت الأشغال كالآتي : 1 - الضريبة على القيمة المضافة: المطالب والتساؤلات: ü خصم الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لشراء السيارة، قطع الغيار والمحروقات؛ ü هل هناك مراجعة منذ 2002. السيد ممثل مديرية الضرائب بوزارة المالية تقدم بشروحات حول الإعفاء مع الحق في الخصم أو دونه ووجوب الخضوع للضريبة من أجل الاستفادة من الإعفاء مشيرا إلى أن اقتناء سيارات الأجرة معفاة من الضريبة على القيمة المضافة. القــرار: ترفع توصية للسيد الوزير الأول فيما يخص إيجاد الآليات لتطبيق مسطرة الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة. 2) التأميـــن: المطالب والتساؤلات: - لماذا احتكار القطاع من طرف شركة واحدة، شركة التأمين والنقل؛ - التخفيض من التسعيرة؛ - تسهيل طرق الاستفادة من العلاوة؛ - فصل سيارات الأجرة من خانة النقل العمومي للمسافرين؛ - لمن تعود المسؤولية في حال تسبب في حادثة السير، شخص أو حيوان مجهول ) المادة 142 من مشروع مدونة السير)؛ - مسطرة تطبيق الزيادة في التعريفة عند حدوث حادثة السير؛ - إشكالية الاختصاص بالنسبة للخبراء الذين تعينهم شركة تأمين النقل. السيد ممثل قطاع التأمين بوزارة المالية تطرق في مختلف ردوده إلى: - شركة التأمين والنقل هي شركة مشتركة بين جميع مقاولات التامين؛ - التسعيرة تحدد حسب دراسات دقيقة تهم حجم الخسائر وعدد الحوادث...إلخ، في نفس السياق تم الإخبار بأنه انطلاقا من يوليوز سيتم تحرير التسعيرة؛ - آجال الاستفادة من العلاوة هي في حدود 30 يوما وليس يوم واحد كما جاء في بعض التدخلات، كما يمكن دراسة الحالات الخاصة. أشار السيد ممثل وزارة المالية بدوره إلى أن سيارات الأجرة لا تدخل ضمن خانة النقل العمومي للمسافرين. بالنسبة لتخصص الخبراء تدخل السيد ممثل وزارة العدل مشيرا إلى الحق في المطالبة بالخبرة المضادة، أما النقطة المتعلقة بأداء الزيادة للحصول على وثيقة التحمل عند الحادث فما هي إلا تطبيق لأحد بنود عقد التأمين الذي ينص على الإعلام الفوري بوقوع الحادثة. 3) السكــــن: المطالب والتساؤلات: - ما هي مجهودات الوزارة لاستفادة مهنيي النقل في مجال السكن؛ - المطالبة بمنتوج تفضيلي أهم من منتوج فوكاريم؛ - المطالبة بالاستفادة - على غرار مهن أخرى أو فئات اجتماعية أخرى- من برامج محاربة دور الصفيح أو غيرها ؛ - عدم التوفر على قيمة التسبيق من أجل الحصول على القروض مع تبسيط المسطرة للحصول عليها؛ - عقد اجتماع مع المنعشين العقاريين. تطرق السيد ممثل وزارة الإسكان إلى المجهودات المبذولة من أجل توفير السكن لجميع الفئات الاجتماعية ، مشيرا في نفس السياق إلى الصعوبات المطروحة لإيجاد عقارات عمومية تخصص لعمليات خاصة للإسكان، فالعمليات الناتجة عن محاربة دور الصفيح تمر في ظروف خاصة، كما أشار إلى مشروع خلق صندوق للتوفير الذي يمكن أن يحل إشكالية التسبيق. وجميع المطالب والاقتراحات يتم تسجيلها من أجل تدارسها والاستجابة لها. 4) الصحـــــــة: المطالب: - منتوج عناية يجب أن يشمل كل المهنيين بما فيهم الذين سبق وانخرطوا في صندوق الضمان الاجتماعي؛ - الإعفاء من التأمين الإجباري؛ - المطالبة بمنتوج خاص بمهنيي النقل. السيد ممثل وزارة الصحة تطرق في تدخله لاتفاقية الشراكة التي أبرمتها وزارة الصحة مع وافـا تأمين والمنتوجات الثلاث: الأساسي، المتكامل، الشامل. في تعقيب أعضاء لجنة التنسيق تمت الإشارة إلى أن ما جاء في قطاعي الصحة والسكن لا يحمل جديدا ويشكل تراجعا عما وعد به السيد الوزير الأول. وفي رده أوضح السيد العامل أن جميع المطالب يتم تدوينها وسيتم تبليغها إلى الحكومة في تقرير عام من طرف السيد الوالي وفقا للتفويض الذي أعطي له. 5) تنظيم العلاقة بين صاحب المأدونية والمكتري ( العقد النموذجي): أعطى لسيد ممثل وزارة الداخلية توضيحات إضافية حول الطبيعة القانونية والإدارية لمأذونية سيارة الأجرة، فانطلاقا من هذا يتم التفكير في صيغة للتفويض الفرعي للمأذونية على إثره سيتم حل إشكالية الورقة الرمادية، أما فض النزاعات فستبث فيه مبدئيا لجنة استشارية على مستوى الولاية، قبل اللجوء للقضاء. سيتم عما قريب استصدار دورية وزارية تحمل كل هذه المستجدات. كما أوضح السيد ممثل وزارة العدل أن الوضع الحالي المتمثل في كراء رخص سيارات الأجرة لا يحترم القوانين المنظمة للرخص فالمحاكم في تعاملها مع هذا الملف تعتمد على العرف صيانة لمصالح الطرفين. التفويض الفرعي هو حل قانوني سيحل هذه الإشكالية. أما بخصوص العقد النموذجي فيجب ألا يتصف بالإذعان وبالتالي يجب أن يحترم الارادة الصحيحة للطرفين. تدخلات السادة أعضاء اللجنة التنسيقية تمحورت حول حماية السائق خصوصا بالنسبة لانتهاء عقد الكراء وصعوبة التجديد وكذا السومة الكرائية المصحوبة بما يسمى بالحلاوة هذا مع المطالبة بتمتيع سائقي سيارات الأجرة برخص النقل. السيد العامل أوضح في الأخير إلى الإرادة العميقة والقوية للسلطات سواء المركزية أو الجهوية من أجل النهوض بالوضعية الاجتماعية للسائقين علما أن تطور القطاع عامة هو رهين بتحسين الظروف المهنية والاجتماعية للسائقين. الاجتماع العاشر : 29 ماي 2007 تم خلال هذا الاجتماع تدارس مواد مشروع المدونة من المادة 165 إلى المادة 181 . الاجتماع الحادي عشر : الخميس 31 ماي 2007: خصص هذا الاجتماع لتدارس باقي مواد مشروع المدونة انطلاقا من المادة 182. وبعد استيفاء كل مواد المدونة تم الرجوع إلى بعض المواد التي سبقت دراستها لتعديلها من جديد على ضوء التوضيحات التي قدمت خلال المناقشة. ويتضمن الملحق رقم 1 المرفق لهذا التقرير كل التعديلات المقترحة من طرف لجنة للتنسيق الوطنية للنقل. ملحق1 جدول التعديلات المقترحة على مشروع مدونة السير المادة التعديل المقترح تبرير التعديل المادة 7 حذف الاصناف الجديدة التي أضيفت إلى رخص السياقة والاحتفاظ بالأصناف الموجودة بالقانون الحالي عدم الإكثار من أصناف رخص السياقة ولتفادي حرمان السائقين الحاليين من سياقة بعض الأصناف التي تخول لهم المدونة الحالية سياقتها. المادة 21 عدم نشر لائحة الأطباء بالجريدة الرسمية لتفادي التشطيب على بعض أسماء الأطباء الذين ثبت في حقهم ارتكاب مخالفات المادة 22 يستثنى السائق المهني من نظام التنقيط إلا عند السياقة في حالة سكر أو تناوله المخدرات أو عند الفرار عقب ارتكاب حادثة سير مع التقيد بمقتضيات المادة 201 لأن هذا النظام لا يتماشى والظروف العملية للسائق المهني المادة 31 اقتراح 7 أيام بدل 48 ساعة نظرا لظروفه المادية وظروف عمله الباب الرابع تعديل عام تعدل جميع مواد الباب الرابع بما يتناسب ومضمون المادة 22 بعد تعديلها المادة 39 استبدال عبارة "النجاح في امتحان الأهلية المهنية" ب " الإدلاء بشهادة المشاركة في التكوين" بالنسبة للسائق المهني اعتبارا لأقدميتهم في مزاولة المهنة ملاحظة عامة الإشارة إلى السائق والسائقة في مختلف المواد المادة 41 تعدل طبقا لمقتضيات المادة 39 المادة 42 مجانية التكوين المادة 68 إلغاء الفحص المضاد تفاديا للتجاوزات التي تسجل أثناء عملية المراقبة على الطريق المادة 85 1. يجب تحديد قواعد السير بطريقة واضحة ودقيقة تتفادى الأخطاء السابقة. 2. التأكيد على إعطاء حق الأسبقية للحافلات وسيارات الأجرة عند مغادرتها محطاتها المادة 94 حذف عبارة "أو قرار إداري" منح قرار السحب حصريا للمحاكم المادة 98 نفس التعديل المقترح على المادة 22 فيما يخص سحب النقط المادة 99 في حالة العود تضاعف الغرامة بالنسبة للسائق المهني المادة 102 تحذف الحالاتين : 16 و 18 لأن أعوان المراقبة غير مؤهلين لإثبات هاتين الحالتين المادة 107 يأخذ بعين الاعتبار التعديل المقترح على المادة 102 المادة 110 تعديل النقطة 19 كما يلي: التخلي عن المركبة على الطريق العمومي أو على ملحقاتها إلا في حالة القوة القاهرة المادة 111 تعديل النقطة 9 : التوقف غير القانوني أو الحصر الغير اضطرارين مع غياب السائق المادة 112 تسلم الرخصة فورا إلى السائق إذا تبثت عدم مسؤوليته المادة 117 تقليص الغرامة الإدارية بالنسبة للسيارات المستعملة لنقل الأشخاص من 1500 درهم إلى القيمة المفروضة حاليا المادة 135 1. إضافة ممثل عن المهنين إلى اللجنة الإدارية والتقنية 2. إضافة محامي السائق لإعطاء المزيد من الشفافية لتقرير اللجنة المادة 153 إضافة : تمديد صلاحية البطاقة المذكورة في أجل شهر المادة 164 إضافة "إلا في حالة القوة القاهرة" إلى النقطة 2) المادة 165 1. حذف الإشارة إلى الأدوية في النقطة الأولى؛ 2. الإبقاء على الغرامات في مستواها الحالي؛ 3, إضافة عبارة "إلا في حالة القوة القاهرة" إلى النقطة ز) لانعدام وسائل الإثبات التقنية المادة 167 تعديل هذه المادة لتنسجم مع التعديل المقترح على المادة 165 المادة 168 1. إلغاء السحب النهائي وتعويضه بالسحب المؤقت 2. مجانية التكوين بالنسبة للمهنيين المادة 169 1. الإبقاء على الغرامات طبقا للقانون الحالي ؛ 2. إضافة عبارة "مع مراعاة مقتضيات المادة 135" إلى الفقرة الأولى؛ 3. حذف الإشارة إلى الأدوية ؛ 4. تعديل النقطة ز) كما في المادة 165 المادة 170 1. إلغاء السحب النهائي وتعويضه بالسحب المؤقت في الفقر ة الثانية؛ 2. مجانية التكوين بالنسبة للمهنيين المادة 171 تخفيض الغرامات مراعاة دخل السائق المادة 177 حذف الإشارة إلى الأدوية المادة 179 1. تخفيض الغرامات؛ 2. مساواة السائق المهني بباقي السائقين؛ 3. إضافة "إلا في حالة القوة القاهرة" إلى النقطة 3). المادة 180 1. تخفيض الغرامات؛ 2. مساواة السائق المهني مع باقي السائقين المادة 181 1. تخفيض الغرامات؛ 2. مساواة السائق المهني مع باقي السائقين المادة 189 1. تحديد هامش زمني يسمح بتجاوز السرعة المحددة نظرا للحالات الاضطرارية التي تفرضها طبيعة الطريق 2. اعتماد هامش عند قياس السرعة المادة 207 حذف الإشارة إلى استعمال الادوية التي يحظر تناولها السياقة المادة 208 نفس التعديل المقترح على المادة 207 المادة 210 استبدال كلمة "التقيدات" بكلمة "القيود" المادة 211 عدم الاحتفاظ برخصة السياقة وأداء الغرامة عن طريق المحكمة إذا كان السائق لا يحمل معه مبلغ الغرامة المادة 215 اقتراح 7 أيام عوض يوما (2) عمل في النقطة 2) المادة 216 نفس التعديل المقترح على المادة 215 المادة 222 نفس التعديل المقترح على المادة 215 المادة 233 اقتراح مدة 7 أيام لأداء المبلغ المحدد من طرف وكيل الملك قبل تنفيذ مقرر بحجز المركبة. ملحق 2 التوصيات التي سيتم رفعها للسيد الوزير الأول التوصيات 1- توصية خاصة بالسكن ؛ 2- توصية خاصة بالتغطية الصحية ؛ 3- توصية خاصة بالملف المالي ؛ 4- توصية خاصة بتمثيل سائقي سيارات الأجرة بالغرف المهنية؛ 5- توصية خاصة بملف القضايا التقنية والمهنية والاجتماعية توصية مرفوعة إلى السيد الوزير الأول من طرف أعضاء اللجنة بخصوص موضوع السكن إن أعضاء لجنة الحوار وهم بصدد دراسة مطالب المهنيين المتعلقة بموضوع السكن وبعد الاستماع إلى ممثل الوزارة الوصية وعلى ضوء المناقشة العامة التي خلص منها عدم الاقتناع بالعروض والمقترحات المقدمة في هذا المجال، يلتمسون من السيد الوزير الأول إيلاء العناية الكاملة لمطالب مهنيي القطاع والمتعلقة ب : · إحداث صندوق خاص لتمويل السكن لفائدة مهنيي القطاع؛ · إنجاز برامج سكنية خاصة بمهنيي القطاع؛ · تبسيط المساطر المتعلقة بمنح قروض السكن؛ · الإعفاء من التسبيقات لاقتناء السكن؛ · دعوة المنعشين العقاريين لتقديم شروط تفضيلية للمهنيين. · خلق تعاونيات سكنية خاصة بالمهنيين · المطالبة بلقاء السيد وزير الاسكان بمشاركة المنعشين العقاريين؛ توصية مرفوعة إلى السيد الوزير الأول من طرف أعضاء اللجنة بخصوص التغطية الصحية إن أعضاء لجنة الحوار وهم بصدد دراسة مطالب المهنيين المتعلقة بموضوع الخدمات الصحية وبعد الاستماع إلى عروض ممثل تأمينات الوفاء وممثل بريد المغرب الخاصة بمنتوج "عناية" وعرض ممثل الوزارة الوصية في مجال الخدمات الصحية حيث لمس المهنيون أن تلك العروض لا تستجيب لتطلعاتهم، فإنهم يلتمسون من السيد الوزير الأول إيلاء العناية الكاملة لمطالب مهنيي القطاع والمتعلقة ب : · وضع برامج خاصة بالمهنيين في مجال الخدمات الصحية؛ · تمكين السائق من الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بشروط تفضيلية ؛ مع الإعفاء من واجب المشغل بخصوص الصندوق والتغطية الصحية؛ توصية مرفوعة إلى السيد الوزير الأول من طرف أعضاء اللجنة بخصوص الملف المالي إن أعضاء لجنة الحوار وهم بصدد دراسة مطالب المهنيين المتعلقة بالجوانب المالية، وبعد الاستماع إلى توضيحات ممثلي الوزارة الوصية بخصوص هذه المطالب، يلتمسون من السيد الوزير الأول استصدار توجيهاته للمصالح المختصة قصد إيجاد السبل الكفيلة بتحقيقها والمتمثلة في: • إيجاد المساطر الملائمة لخصم الضريبة على القيمة المضافة المترتبة عن شراء قطع الغيار والمحروقات؛ • الإعفاء من الرسوم الجمركية بالنسبة لسيارات الأجرة؛ • التعجيل بتفعيل صندوق دعم قطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة الذي يحتوي حاليا على 50 مليون درهم قبل أن يصبح اعتمادا لاغيا؛ • إلغاء الاحتكار المخول لشركة التأمين CAT؛ • التخفيض من تسعيرة التأمين؛ • تأمين السائق عن حوادث الشغل بتسعيرة تفضيلية ؛ • الإعفاء من رسوم التأمين. • الاعفاء من الزيادات الجزافية (MAJORATION) عند وقوع الحوادث ؛ • ملاءمة التعويض عن مدة الإصلاح عند الحادثة مع الدخل اليومي عوض ( 6 %) ؛ • فصل قطاع سيارات الأجرة من خانات النقل العمومي للمسافرين لدى شركة التأمين والنقل؛ • دعوة الجماعات المحلية ومجالس الجهات والعمالات على عقد شراكات من أجل دعم القطاع ؛ • الدعم المالي للنقابات والجمعيات المهنية للمساعدة على تأطير منخرطيهم؛ • منح الأولوية في الحصول على رخص النقل العمومي لقدماء السائقين ؛ توصية مرفوعة إلى السيد الوزير الأول من طرف أعضاء اللجنة بخصوص تمثيلية سائقي سيارات الأجرة بالغرف المهنية إن أعضاء لجنة الحوار وهم بصدد دراسة مطلب لجنة التنسيق الوطنية المتعلق بتمثيلية سائقي سيارات الأجرة بالغرف المهنية والذين يعتبرون أنفسهم أنهم يؤدون خدمات جلى في المرفق العمومي الذي يعملون فيه ؛ وحيث إن عدم تمثيلهم في المحافل التشريعية يعد حرمانا من حق دستوري وبعد تسجيل هذا المطلب من طرف ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، يلتمسون من السيد الوزير الأول إعطاء تعليماته للجهة المختصة قصد العمل على الاستجابة لهذا المطلب. توصية مرفوعة إلى السيد الوزير الأول من طرف أعضاء اللجنة بخصوص القضايا الاجتماعية والتقنية والمهنية إن أعضاء لجنة الحوار وهم بصدد دراسة مطالب المهنيين المتعلقة بالقضايا الاجتماعية والتقنية والمهنية، وبعد الاستماع إلى توضيحات ممثلي الوزارة الوصية بخصوص هذه المطالب، يلتمسون من السيد الوزير الأول استصدار توجيهاته للمصالح المختصة قصد إيجاد السبل الكفيلة بتحقيقها والمتمثلة في: • تخصيص حصص للمهنيين من رخص الاستغلال( المأذونية) ؛ • العقد النموذجي وتنظيم العلاقة بين الكاري والمكتري بقانون؛ • حماية السائق بعد انتهاء عقد الكراء ؛ • تحديد السومة الكرائية ؛ • إلزام حافلات النقل الحضري باحترام دفتر التحملات وعدم مغادرة المدار الحضري؛ • تسهيل مسطرة حصول مهنيي نقل البضائع على السجل التجاري للقيد في سجل مهنيي نقل البضائع ؛ • الترخيص لسيارات الأجرة بتعليق الإشهار ؛ • تحويل الورقة الرمادية في اسم مستغل الرخصة ( المأذونية)؛ • الاسراع بالنظر في ملفات تحويل الرخص؛ • إلزام حافلات النقل العمومي بسائقين في المسافات الطويلة ؛ • برمجة مواعيد انطلاق الحافلات، مع مراعاة مدد زمنية كافية ، تفاديا للفوضى والتسابق من أجل كسب الركاب؛ • الرفع من الحمولة بالنسبة للشاحنات التي يبلغ وزنها مع حمولتها 8 أطنان؛ • إلزامية تطبيق قانون الشغل بالنسبة لسائقي حافلات النقل العمومي وسائقي شاحنات نقل البضائع ؛ • سريان نفس قواعد المرور على سيارات الأجرة خاصة فيما يتعلق بتحديد السرعة خارج المدار الحضري ملحق 3 بطاقة تلخص أهم مطالب المهنيين بطاقة تلخص أهم مطالب المهنيين المطلب التبرير ملاحظة 1. بالنسبة لمشروع مدونة السير حذف الاصناف الجديدة التي أضيفت إلى رخص السياقة والاحتفاظ بالأصناف الموجودة بالقانون القديم عدم الإكثار من أصناف رخص السياقة ولتفادي حرمان السائقين الحاليين من سياقة بعض الأصناف التي تخول لهم المدونة الحالية سياقتها. سترفع هذه المقترحات إلى وزارة التجهيز والنقل قصد دراسة إمكانية الاستجابة لها إدماج التكوين المهني الخاص بالسائقين ضمن مؤسسات تعليم السياقة عدم نشر لائحة الأطباء بالجريدة الرسمية لتسهيل التشطيب على بعض أسماء الأطباء الذين ثبت في حقهم ارتكاب مخالفات استثناء السائق المهني من نظام سحب النقط إلا عند السياقة في حالة سكر أو تناوله المخدرات أو عند الفرار عقب ارتكاب حادثة سير لأن هذا النظام لا يتماشى والظروف العملية للسائق المهني استثناء السائق المهني من الفترة الاختبارية نفس التبرير اقتراح 7 أيام بالنسبة لمدة وصل السياقة بدل 48 ساعة عند فقدان مجموع النقط الاقتصار على الإدلاء بشهادة المشاركة في التكوين بدل النجاح في امتحان الأهلية المهنية إلغاء الفحص المضاد تفاديا للتجاوزات التي تسجل أثناء عملية المراقبة على الطريق تحديد قواعد السير بطريقة واضحة ودقيقة تتفادى الأخطاء السابقة. والتأكيد على إعطاء حق الأسبقية للحافلات وسيارات الأجرة عند مغادرتها محطاتها منح قرار سحب رخص السياقة حصريا للمحاكم في حالة العود تضاعف الغرامة بالنسبة للسائق المهني بدل سحب رخصة السياقة سترفع هذه المقترحات إلى وزارة التجهيز والنقل قصد دراسة إمكانية الاستجابة لها العمل على إصدار الورقة الرمادية في إسم المستغل بالنسبة لسيارات الأجرة؛ تسليم الرخصة فورا إلى السائق إذا تبثت عدم مسؤوليته تقليص الغرامة الإدارية بالنسبة للسيارات المستعملة لنقل الأشخاص من 1500 درهم إلى القيمة المفروضة حاليا إضافة ممثل عن المهنين ومحامي السائق إلى اللجنة الإدارية والتقنية المكلفة بالبحث عند وقوع حادثة مميثة تمديد صلاحية البطاقة المذكورة في أجل شهر الأخذ بعين الاعتبار حالات القوة القاهرة عند الوقوف الاضطراري حذف الإشارة إلى الأدوية التي يحضر تناولها السياقة كمانع للسياقة التخفيض من الغرامات مجانية التكوين بالنسبة للمهنيين تحديد هامش زمني يسمح بتجاوز السرعة المحددة نظرا للحالات الاضطرارية التي تفرضها طبيعة الطريق واعتماد هامش عند قياس السرعة اقتراح 7 أيام عوض يوما )2) عمل لأداء الغرامات الجزافية اقتراح مدة 7 أيام لأداء المبلغ المحدد من طرف وكيل الملك قبل تنفيذ مقرر بحجز المركبة. 2. بالنسبة للجانب المهني المطالبة بعدم سحب رخص السياقة وعدم التعسف في المراقبة الطرقية، الملاحظة في الآونة الأخيرة؛ تشدد رجال المراقبة كرد فعل على الإضراب اتصل السيد الوالي بالإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي في هذا الشأن التفريق بين مسؤولية السائق ومسؤولية صاحب العربة في بعض المخالفات كالحمولة الزائدة أو الحالة الميكانيكية للعربة؛ طبيعة العلاقة الهشة بين السائق والمشغل مشروع المدونة حدد المسؤوليات في هذا المجال الأخذ بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية للسائق بالنظر لهشاشة علاقة العمل التي تربطه بصاحب العربة؛ دعم وحماية السائق سجلت هذه النقطة قصد أخذها بعين الاعتبار تنظيم قطاع سيارات الأجرة عبر: - توضيح الإطار القانوني للعلاقة الكرائية بين صاحب المأذونية والسائق؛ - هيكلة القطاع بشكل يمكن السائق من العضوية في الغرف المهنية والاستفادة من مختلف المبادرات. نظرا للصعوبات التنظيمية التي يعرفها القطاع خصوصا إشكالية الورقة الرمادية سيتم إصدار دورية للسيد وزير الداخلية تحل هذا الإشكال 3. بالنسبة للجانب الاجتماعي تطبيق قانون الشغل حماية لمصالح الشغيلة سيقوم مفتشو الشغل بالقيام بمهامهم في هذا المجال بمساعدة ممثلي المهنيين من خلال مدهم بلوائح شركات النقل وسائل إثبات علاقة الشغل والبث في النزاعات القضائية؛ لعدم توفر السائق على الوثائق تثبت علاقته بالمشغل سيتم السهر على تطبيق قانون الشغل الإعفاء من التغطية الصحية الإجبارية؛ نظرا للظروف المادية للسائق المهني رفع توصية خاصة بالتغطية الصحية إلى السيد الوزير الأول إعفاء سائق سيارات الأجرة من أداء واجب المشغل بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي؛ 4. بالنسبة للجانب المالي إيجاد المساطر الملائمة لخصم الضريبة على القيمة المضافة المترتبة عن شراء قطع الغيار والمحروقات؛ عدم استرجاع الضريبة على القيمة المضافة الإعفاء من واجب الجمارك بالنسبة لسيارات الأجرة؛ للمساهمة في تجديد الأسطول سيتم رفع توصية إلى السيد الوزير الأول بخصوص الإعفاءات الضريبية خلق صندوق لدعم القطاع والتعجيل بتفعيل الصندوق الخاص بدعم أسطول سيارات الأجرة؛ إلغاء الاحتكار المخول لشركة واحدة للتأمين؛CAT غياب المنافسة وارتفاع تسعيرة التامين سيتم رفع توصية إلى السيد الوزير الأول بخصوص التأمين التخفيض من تسعيرة التأمين؛ تأمين السائق بحوادث الشغل ؛ الإعفاء من رسوم التامين. 5. بالنسبة لجانب السكن المطالبة بمنتوج تفضيلي أهم من منتوج "فوكاريم" هذا المنتوج متوفر في السوق ولم يأتي بجديد سيتم رفع توصية إلى السيد الوزير الأول بخصوص السكن الاستفادة على غرار فئات اجتماعية أخرى من برامج سكنية كبرنامج محاربة دور الصفيح نظرا للوضعية المادية للسائقين الإعفاء من أداء التسبيق وتبسيط مسطرة القروض عقد اجتماع مع المنعشين العقاريين للتعرف على المشاريع المبرمجة في هذا المجال 6. بالنسبة للجانب الصحي انخرط سائق سيارات الأجرة في صندوق الضمان الاجتماعي لرفع الحيف الذي تتعرض له هذه الشريحة الإعفاء من التأمين الإجباري عن المرض AMO نظرا للوضعية المادية للسائقين وخلق منتوج جديد خاص بمهنيي النقل سيتم رفع توصية إلى السيد الوزير الأول بخصوص الجانب الصحي المطالبة بمنتوج جديد خاص بمهنيي النقل ملحق 4 لائحة المشاركين الإســــــــم الهيـــــــــأة أو الوزارة الأطـــــراف الحكوميــــة - هشام السماحي - عفاني مراد وزارة الداخلية - محمد خدير - حسن مبشور - سعيد بن تنان وزارة التجهيز والنقل - هشام الشاوي - عبد الحي أزنود وزارة الإسكان - عز الدين بنعلي - السرغيني هشام - الناصري الدرعي عبد الوهاب وزارة المالية - د.أحمد بوداك وزارة الصحة - جمال البوزيدي - محمد العرش وزارة العدل - محمد بنشرقي - محمد الهكور الأمن الوطني - الخصاصي العرابي - صميد سيدي علي الجمارك - محمد هايم - محمد بوسبع - علي كريكي الدرك الملكي - البقالي القاسمي المختار - تويمي بنجلون عمر - زين العابدين الأزهر - الادريسي الأزمي سعيد ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى لجنة التنسيق الوطنية نقابة أرباب وسائقي الطاكسيات الكبار ج المغربية لملاكي رس أ الاتحاد المغربي للشغل ح الفديرالية الوطنية س أ ون النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة جمعية المبادرة لمستغلي س أ ج العهد الجديد للشاحنات نقابة سائقي وأرباب شاحنات سوق الجملة جمعية أفاق لسائقي س أ الفديرالية الديمقراطية للشغل الجامعة و س الأجرة والنقل نقابة العمل الاجتماعي اتحاد ع للمقاولات والمهن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب جمعية الأمل للتنمية إج ج فدراليات وداديات أ و ن جمعية مستقبل طاكسي أ ج جمعية أناسي جمعية النصرللتضامن الاتحاد الوطني للشغل حافلات خنيفرة ج الوحدة المهنية ل س أ 37 - عبد العزيز العماري 38 - لهودن عبد السلام 39 - ملطوف عبد الكبير 40 - محمد موجود 41 - مصطفى الكيحل 42- عبد الكريم الشرقاوي 43 -عمر زكزاوي 44 - كيلاني عبد الرحمان 45 - علال الحسنوي 46 - عبد الرحمان نحايلي 47 - لعميري صالح 48 - عبد النبي لعطار 49 - محمد خافي 50 - خلطي امحمد 51 - عبد الهادي صماد 52 - سعيد الساخي 53 - بوكفاه محمد 54 - زوهير لحميدي 55 - الأزهري الصحراوي 56 - محمد الأشعري 57 - عبد الكريم جودا 58 - عبد المغيث بوشعيب 59 - أوعلو الحسن 60- امحمد العماري النقابة المهنية ج البيضاوية م س أ جمعية س ط المتحدين جمعية الوحدة اتحاد النفابات الشعبية النفابة الحرة جمعية قدماء السائقين النقابة الوطنية الحرفية ج أرباب وسائقي ش كنفدرالية ع للشغالين ن الشعبية للمؤجورين الجامعة الوطنية لملاكي مكتري و.س.أ فديرالية ديمقراطية ش ا م ش القوات العمالية م جمعية الأمانة نقابة د لمهني النقل ج ملاكي سيارت أ اتحاد المغربي للشغل ج العهد الجديد الوطنية " " " " ج الأعمال الاجتماعية جمعية إفلكي جمعية العهد الجديد ش جمعية العهد الجديد ش الاتحاد الديمقراطي ش جمعية الأمانة ا م ش 1- عبد الرحمان الشافعي 2 - محمد العشماوي 3 - مصطفى العصري 4 - الحاج العماري محمد 5 -السليماني محمد 6 - محمد محضي 7 - صديق بوجعيرة 8 - مصطفى بلقاضي 9 - مرشيد محمد 10 - المكي الحريزي 11 - عبد العزيز خريص 12 - عزيز الزوين 13 - حسن مومن 14 - متقي محمد 15 - أحمد بن دحمان 16 - محمد كمال الإدريسي 17 - عبد الحق مومن 18 - صاليح محمد 19 - رداح ادريس 20 - وراق احمد 21 - محمد مستاقي 22 - خالد اونارا 23 - الرافعي عبد القادر 24 - الطيب إيد الحسن 25 - يوسف نعيم 26 - خليل نعناع 27 - مفتقر عبد الهادي 28 - زين الدين كوثر 29 - التازي لازم 30- ميطالي محمد 31 - الخوتي محمد 32 - علال الحشوي 33-امهيدرة محمد 34- احمد حركات 35- صليح محمد 36 - جمال وازين ملحق 5 بلاغ لجنة التنسيق الوطنية حول التشبث بالحوار

Post a Comment

Plus récente Plus ancienne